شاهد الآن | مسلسل المؤسس عثمان – الحلقة 31 | الموسم الثاني

علم – أنقرة

شاهد الآن | مسلسل المؤسس عثمان – الحلقة 31 | الموسم الثاني




لتصلك الحلقات أولاً بأولاً، تابعونا على تلجرام بالضغط هنا

الحلقة كاملة ومترحمة:








مسلسل المؤسس عثمان أو قيامة عثمان هو مسلسل تركي درامي تاريخي سيلعب فيه الممثل التركي الشهير بوراك أوزجيفيت دور البطولة.وهو دور عثمان بن الغازي أرطغرل.




شاهد الآن | مسلسل المؤسس عثمان – الحلقة 31 | الموسم الثاني

تدور أحداث المسلسل حول الغازي عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وعن قيام الدولة ونقلها من الفقر والضياع إلى القوة والصلابة من قبل عثمان وهو ثالث (وأصغر) أبناء أرطغرل، يخلف أباه بعد وفاته، ويسير على خطاه ليحقق انتصارات عظيمة، ويقوم بإنشاء الدولة العثمانية. ويعرض المسلسل أيضًا الصراعات بين الدولة العثمانية والمغول والتتار والصليبين والفرس والروم ،والتحديات التي تواجه عثمان في سبيل تأسيس دولته وخاصة مع أبناء قبيلته، وخلافه مع عمه دوندار.

المؤسس عثمان مسلسل تركي درامي تاريخي من إنتاج مؤسسة بوزداغ فيلم وإخراج متين جوناي، وبطولة الممثل بوراك أوزجيفيت بدور الغازي عثمان ابن أرطغرل والممثلة عائشة جول جوناي، وراغب سافاش، ونور الدين سونماز، وأصلهان كارالار ويتم عرضه على قناة أي تي في التركية. وحققت الحلقة الأولى منه نسبة عالية في المشاهدة، إذ حققت 15.73 حسب نسب المشاهدة الإجمالية، واكتسح جميع المسلسلات التي عرضت بنفس اليوم.

شاهد الآن | مسلسل المؤسس عثمان – الحلقة 31 | الموسم الثاني

تدور أحداث المسلسل حول الغازي عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وعن قيام الدولة ونقلها من الفقر والضياع إلى القوة والصلابة من قبل عثمان وهو ثالث (وأصغر) أبناء أرطغرل، يخلف أباه بعد وفاته، ويسير على خطاه ليحقق انتصارات عظيمة، ويقوم بإنشاء الدولة العثمانية. ويعرض المسلسل أيضًا الصراعات بين الدولة العثمانية والمغول والتتار والصليبين والفرس والروم.

شاهد الآن | مسلسل المؤسس عثمان – الحلقة 31 | الموسم الثاني

القنوات الناقلة لمسلسل قيامة عثمان
لن يتم عرض المسلسل على نفس قناة عرض مسلسل قيامة أرطغرل (قناةTRT) ولكن سيتم عرضه على شاشة قناة ATV.

في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي، وبالتحديد يوم 13 شُباط /فبراير 1258، كانت مناجيق المغول تدك عاصمة الخلافة العباسية بغداد، وتهدم العمارة وكل ما هو في مهدافها، معلنة سقوط الخلافة العباسية على يد الأمر المغولي هولاكو بن طولاي بن جنكيز خان، بعد ” ثلث قرن تقريبا” من قيامها.

ضربات المناجيق نفسها، أعلنت في سياق أخر أيضاً ولادة عُثمان ارطغرل مؤسس الخلافة العثمانية، وهما في سياق التاريخ حدثان مهمان مع اختلاف قدر كل واحدِ منهما.

بعيداً عن الدراما التركية وعن مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان المنتظر، سنستعرض فيها يلي سيرة عثمان بن ارطغرل وقصة قيامة عثمان مؤسس الدولة العثمانية:

من هو السلطان عثمان بن ارطغرل:

وفق المصادر التاريخية، يُعرف عثمان بـ أَبُو المُلُوك السُّلطان الغازي فخرُ الدين قره عُثمان خان الأوَّل بن أرطُغرُل بن سُليمان شاه القايوي، أو “عُثمان بك” بالتُركيَّة المُعاصرة، ووهو زعيم عشيرة “قايى” التي يتحدر منها أصل الأتراك، وهو مُؤسس الخلافة العُثمانيَّة التي حكمت البلقان والأناضول والمشرق العربي وشمال أفريقيا طيلة 600 عام.

وُلد عُثمان الأوَّل سنة 656هـ المُوافقة لِسنة 1258م، وصُودف أن يُولد في اليوم نفسه، الذي غزا فيه المغول مدينة بغداد عاصمة الدولة العبَّاسيَّة وحاضرة الخِلافة الإسلاميَّة أنذاك.

تولّى عُثمان شؤون الإمارة وزعامة العشيرة بعد وفاة والده، حد ما تشير إليه الروايات التاريخية، أخلص عثمان الولاء للسلطنة السُلجوقيَّة الروميَّة على الرُغم مما كانت تتخبَّط فيه من اضطراب وما كان يتهدَّدها من أخطار.

شاهد الآن | مسلسل المؤسس عثمان – الحلقة 31 | الموسم الثاني

لماذا سمي بـ “عثمان”:

استنادً إلى مصادر تاريخيَّة أطلق أرطُغرُل على ولده الأصغر اسم “عُثمان” تيمُنًا بالخليفة الراشد الثالث عُثمان بن عفَّان، أحد الصحابة المُقربين من الرسول مُحمَّد، لكن المُؤرخ المُعاصر الدكتور “لاوند قياپينار” يقول بأنَّ الاسم الأصلي لِمُؤسسة السُلالة العُثمانيَّة لم يكن عثمان بل “أتومان” أو “أتمان”، مُستندًا في ذلك إلى كتابات المُؤرخ الرومي جرجس پاخيمرس (1242 – ح. 1310م) الذي عاصر عهد عُثمان الأوَّل، ولم يذكر بداية اسمه بِحُروفٍ تُماثل العين العربيَّة، وأورده باللاتينيَّة على أنهُ”Ottomanus”. لكنها مسألة لم يجرِ حسمها، رغم تقارب الرؤيتين.

وهو في سن الـ 24، خلف عُثمان أباه أرطُغرُل بعد وفاته عام 687 للهجرة، وسعى إلى توسيع أملاك إمارته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى