موديرنا: فعالية لقاح كورونا وصلت 94.5%

واشنطن – علم

أعلنت شركة موديرنا الامريكية للصناعات الدوائية اليوم الاثنين ان فعالية لقاح فيروس كورونا وصلت الى نسبة 94.5% ، وفقا لـ”CNBC” الأمريكية.

وذكر بيان شركة موديرنا أن لقاحها لكورونا “حقق فعاليته الأساسية، وذلك بعد التحليل المؤقت والأولي لنتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات”، مضيفة أن فعاليته بلغت 94.5 بالمئة.

وأوضح أن النتائج الأولية استندت إلى 95 حالة متنوعة ومختلفة (من أصل لاتيني وأميركي وأفريقي وآسيوي)، مضيفا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

وتابع: “نظرا لتراكم نتائج المزيد من الحالات التي تؤدي إلى التحليل النهائي، تتوقع الشركة أن يتغير تقدير نسبة فعالية اللقاح”.

وأشارت الشركة إلى أنها تعتزم تقديم طلب الحصول على ترخيص “الاستخدام الطارئ” خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وكانت شركة موديرنا قد أعلنت في وقت سابق أنها بصدد إعلان نتائج أول بيانات التحليل المؤقتة من المرحلة الأخيرة من تجربة لقاح تجريبي لفيروس كورونا في الأيام المقبلة ، خاصة بعد ان أكملت استحقاق الحالة للتحليل المؤقت الأول من دراسة كورونا ، للمرحلة الثالثة والتي ستوضح ما إذا كان لقاحها المرشح فعالا ضد الفيروس من عدمه.

وكانت الشركة قد قالت، يوم الجمعة الماضي ، إنها تسير على طريق هدفها المتمثل بإنتاج 20 مليون جرعة من لقاحها التجريبي لفيروس “كورونا” المستجد مع نهاية العام الجاري.

وأشارت الشركة إلى أنها ستنجح في توفير 500 مليون إلى مليار جرعة من “اللقاح المرتقب” في السنة القادمة، حسبما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى