اشتراط إسرائيلي

صحيفة تكشف هدف دعوة حماس لمحادثات في القاهرة

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الخميس، عن هدف المحادثات التي دُعيت إليها حركة حماس في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت الصحيفة، إن الهدف من الدعوة هو “مناقشة إمكانية تهدئة طويلة الأمد وقضية الأسرى والمفقودين في غزة “.

وأضافت أن “إسرائيل حددت شرطَين للمحادثات: الأول أن تجري في قناتَين منفصلتَين، والآخر أن كل تقدم في إعادة إعمار غزة سيكون مشروطاً بإحراز تقدم في قضية الأسرى والمفقودين”.

وأوضحت أن ذلك يأتي “بالتزامن مع إعلان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، منح بلاده 360 مليون دولار «مساعدات عاجلة للفلسطينيين، ليتبعه وزير الخارجية القطري، محمد آل ثاني، بإعلان تقديم بلاده 500 مليون دولار لإعادة إعمار القطاع، في وقت تواصل فيه القاهرة اتصالاتها وزيارات وفدها الأمني لتثبيت التهدئة، بالتزامن مع الحديث إلى أطراف دولية حول إطلاق عملية السلام مجدداً، وتشكيل هيئة دولية لإعادة الإعمار.

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عقب سلسلة زيارات في المنطقة إن الولايات المتحدة تعمل مع إسرائيل والسلطة والأمم المتحدة لتحديد أولويات غزة، وتجنب إطلاق دوامة العنف مجدداً، وإيجاد الظروف الأفضل وصولاً إلى حل الدولتين.

وحول طبيعة الدعم الأميركي لغزة، أشار إلى أن: “ما يتطلبه البناء والإغاثة للفلسطينيين أو لسكان غزة هو ليس بالاستجابة فقط وتلبية الاحتياجات الفورية مثل الصرف الصحي والكهرباء التي تم طلبها ولكن هناك حاجة أيضاً إلى آفاق حقيقية تجاه حياة أفضل للناس”.

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأربعاء، استئناف إدخال الوقود إلى قطاع غزة اليوم الخميس بشكل استثنائي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى